الرئيسية / تنسيق الحدائق / شركة تصميم شبكات الري بمكة

شركة تصميم شبكات الري بمكة

شركة تصميم شبكات الري بمكة

شركة تصميم شبكات الري بمكة
شركة تصميم شبكات الري بمكة

شركة تصميم شبكات الري بمكة تستخدم طرق التصميم للشبكات الخاصه بالرى للمحافظه على موارد المياة في هذا النظام ترى المياه النبات على شكل قطرات مائية من أسفل النباتات مباشرة بالقرب من الجذور ، ويكون الرى تحت ضغط منخفض ويتم من خلال شبكة الري الحديثه التى نقوم بتصميمها لخروج مياه الري منها بهذا الشكل. وتتم عملية الري باستخدام هذة الطريقه  على فترات قصيرة ولكن بكميات محدودة وتحدد هذة الفترات تبعا لمراحل النمو للنبات وايضا على حسب الموسم ان كان المحصول شتوي أو محصول صيفي.

تعريف لشبكات الرى :- 

  • هذا النظام يشبه الى حد كبير نظام الري بالرش، من حيث انه يعتمد على وجود وحدة قوى تعمل على ضخ المياه من المصدر الاساسى له إلي داخل الشبكة ومن ثم يتم نقله وتوزيع المياه داخل هذا الحقل .
  • يكون هذا التصميم عبارة عن خطوط للمواسير الرئيسية وايضا الفرعية والتى تكون من البولي إيثيلين وتتميز بانها ذات أقطار صغيرة ونقوم بثبت نقاطات عليها على ان تكون موزعة على مسافات تختلف بإختلاف النوع للمحصول .
  • وهذة المواسير تكون مزود بالفلاتر القريبه من وحدة التحكم الرئيسية، وهذه الفلاتر إما أن تكون مقتصرة على النوع الشبكي في حالة كان المصدر للمياه هو الابار الإرتوازية أو يتم اضافة فلتر رملي بجانب الفلتر الشبكي في حالة القيام بإستخدام المياه الموجودة فى الترع أو الموجودة فى الخزانات السطحية.

اهم مميزات نظام الري بالتنقيط الاتى :-

  • الرى بالتنقيط يتناسب مع الأراضي الصحراوية المليئه بالرمل وفى الغالب لا تحتاج إلي اعمال تسوية فيها .
  • يعمل الرى بالتنقيط على عدم اهدار المياه ومن ثم توفيرها لاشياء اكثر اهميه.
  • رى التنقيط يزيد من الإستفادة الكامله من الأسمدة الكيماوية لانها تضاف من خلال المياة التى تصل الى الجذور دون جرفها فى المياه بالغمر التى تهدر المياه وتهدر الاسمدة .

طرق الري الطبيعي:-

 هي العملية التى توصيل المياه إلى النباتات المزروعه فى التربة من دون أي تدخل للعنصر البشري، ويكون ذلك إما عن طريق تساقط الأمطار أو عن طريق  الفيضانات أو الاعتماد على الرى من المجاري الأنهار.

طرق الري الصناعي :-

وهذة الطريقه يتم الاعتماد فيها بشكل كلي على التدخل البشري، حيث تتم تلك العملية بإمداد التربة المزروعة بالمياه ومن ثم يتبع  الشخص القائم بهذا العمل باستخدامه أحد ألاساليب والطرق الشائعة للرى مثل الري بالتنقيط أو الرى بالرش.

شركة تصميم شبكات الري بمكة
شركة تصميم شبكات الري بمكة

 طريقه الرى الشائعة :-

  • من الطرق المتعارف عليها الري السطحي والذى يسمى بالري بالغمر، ويتم من خلال هذة الطريقه تجميع للماء فوق سطح الأرض ومن ثم إغراق النباتات بالماء ، ويصنف إلى عدة اقسام منها :-
  • الري بالديم : وهى التى تسمى بالزراعة البعلية أو بالزراعه البورية 
  • الري بالرش: ويتم فيه اعتماد النباتات وكذلك التربة المزروعة بالحصول على المياه الخاصه بالرى الاتيه من  الرشاشات التى بدورهنا تنثرة المياه  لكى تتساقط على النباتات وكأنها على شكل مطر صناعي.
  • الري بالتنقيط يعد من افضل الوسائل لإمداد النباتات المزروعة بكميه المياة المناسبه والكافية لها لضمان البقاء النباتات  على قيد الحياة من دون الهدر للمياة او دون حدوث رشح لها .
  • هناك ايضا الري المحوري الذى يعتمد فيه الري على القيام بوضع أنبوب طويلة تمتاز بخواص اللين اى يمكن دورانها من ناحية واحدة والتى يشبه الذراع، تتصل هذة الانبوبه مع المصدر المزود بالماء، ومن ثم تعمل على الري بشكل نصف دائرى وكذلك بشكل متوازى مع الطول لهذه الأنبوب.

شاهد أيضاً

مهندس تصميم حدائق بالطائف

مهندس تصميم حدائق بالطائف

مهندس تصميم حدائق بالطائف0557014953 مهندس تصميم حدائق بالطائف مع أفضل شركة تصميم حدائق بالطائف حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!